- بلغ معدل الترسيم بالتعليم الابتدائي في البلدان النامية نسبة 91 في المائة، غير أن 57 مليون طفل لا زالوا خارج المدرسة
- يعيش أكثر من نصف الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدارس في بلدان جنوب الصحراء بإفريقيا
- يعيش حوالي 50 في المائة من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في مناطق متأثرة بالنزاعات
- يفتقر 103 ملايين من الشباب في جميع أنحاء العالم إلى مهارات أساسية في القراءة والكتابة، وأكثر من 60 في المائة منهم من الإناث.
من حيث التركيز بشكل خاص على الاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقة، يبدأ إعلان سالامانكا لسنة 1994 الذي وقعت عليه 92 حكومة و 25 منظمة عالمية بالالتزام بالتعليم للجميع ويعترف بالضرورة الملحة لتوفير التعليم للأطفال والشباب والكهول وذلك "داخل منظومة التعليم العادي". ويقر أنه أن يتمكّن الأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة من النفاذ إلى المدارس العادية" ويضيف:
ستكون المدارس العادية بفضل هذا التوجه الدامج، أقوى أداة لمحاربة السلوكيات التمييزية وخلق مجتمعات ملائمة ، وبناء مجتمع شامل وتحقيق التعليم للجميع ؛ وعلاوة على ذلك، فإنها توفر تعليماً فعالاً لغالبية الأطفال وترفع من كفاءة هذا التعليم، وفي نهاية المطاف، تزيد من جدوى نظام التعليم بأكمله من حيث التكلفة.
انطلاقا من مفهومنا للدمج ، فإننا نسعى لدمج جميع الأطفال بغض النظر عن:
الجنس، أو العرق، أو القدرة، أو الإعاقة، أو الخلفية الاقتصادية والاجتماعية، أو الصحة أو الظروف الطبية.